اقتصاد

انخفاض اعتمادات الخطة الاستثمارية للصناعة للعام القادم إلى 2.2 مليار ليرة

كشفت “وزارة الصناعة”، أن اعتمادات الخطة الاستثمارية على مستوى الوزارة والجهات التابعة لها، انخفضت في عام 2013 إلى مادون 2.2 مليار ليرة”، مشيرة إلى وجود مشروعات لإنتاج مكونات السيارات وزيت الزيتون والسخان الشمسي.

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية، عن مديرة التخطيط في الوزارة ريم حللي قولها إن: “الاعتمادات الاستثمارية للعام القادم انخفضت إلى مادون النصف وذلك انسجاما مع خطة الحكومة في ترشيد الإنفاق الاستثماري والإنتاجي، وضغط الإنفاق العام وفق الحاجات الأساسية للمواطنين وتوفير ما يلزم لاستكمال خطط الإنتاج في جميع القطاعات الحكومية والخاصة”.

وبينت أنه “مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد من ضغوطات اقتصادية خارجية، انخفضت اعتمادات الخطة الاستثمارية على مستوى الوزارة والجهات التابعة لها إلى مادون 2.2 مليار ليرة”.

من جانب آخر، أكدت “وزارة الصناعة”، أن ” نسبة التنفيذ الخطة الاستثمارية حتى نهاية أيلول الماضي من العام الحالي، لم تتجاوز سقف 7% من إجمالي الاعتمادات الاستثمارية المخصصة للعام الحالي والبالغة قيمتها الإجمالية بمقدار 5.3 مليارات ليرة والمصروف منها خلال الفترة المذكورة بحدود 347 مليون ليرة”.


وأشارت إلى أن “المؤسسة الهندسية تأتي في مقدمة المؤسسات بمبلغ إجمالي قدره 90 مليون ليرة تليها مؤسسة الأقطان بمبلغ قدره 83 مليون ليرة ومن ثم التبغ بمبلغ قدره 63 مليون ليرة والاسمنت بمبلغ إجمالي قدره 44 مليون ليرة والنسيجية بمقدار 22 مليون ليرة والغذائية بمبلغ 19 مليون ليرة والكيميائية أيضا بمبلغ إجمالي قدره 14 مليون ليرة”.

يشار إلى أن الاعتمادات المرصودة للخطة الاستثمارية لـ”وزارة الصناعة” للعام الماضي، بلغت 5.261 مليارات ليرة بزيادة نحو 10 ملايين ليرة عن اعتمادات خطة عام 2011.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock