بلدنا اليوم

الجيش السوري يسيطر على حي “دير بعلبة” في حمص ويسحق “جهاديي” الارهاب فيها

سيطر الجيش السوري تماما على حي “دير بعلبة” بعد أربعة أيام من القتال انتهت بمقتلة كبرى في صفوف عصابات “الجيش الحر” راح ضحيتها قرابة مئتي قتيل ، وفرار بقية المسلحين .

وكان الجيش السوري تمكن من حصار معظم المسلحين في الحي ، وهم قرابة خمسمئة مسلح ، قبل أن يجهز على المئات منهم دون أن تتمكن المجموعات المسلحة الأخرى في ريف حمص من إمدادهم بالرجال والسلاح ، أو الاستجابة للنداءات التي أطلقتها تنسيقيات المنطقة خلال الأيام الماضية .

وبحسب مصادر ميدانية مقربة من “لواء خالد ابن الوليد” الارهابي ، الذي فر زعيمه “العقيد الفار قاسم سعد الدين” إلى جهة مجهولة ، فإن المسلحين كانوا يهدفون بالسيطرة على “دير بعلبلة” فتح طريق إلى حي “الخالدية” المحاصر منذ عدة أشهر من خلال السيطرة على حي “البياضة” (المؤشر بخطوط على الخارطة المرفقة) ، لكن خطتهم باءت بالفشل .

دير-بعلبة

وكانت صفحة “شبكة شام” نشرت صورة (المرفقة) ادعت أنها للمئات من الذين “ذبحهم” الجيش وحرق جثثهم بعد دخول الحي ، لكن الدقيق في الصورة يشير إلى أن جميع القتلى هم من الرجال ، وأن أيا من الجثث لم يتعرض لأي تمثيل من أي نوع ، وما يظهر عليها هو آثار اشتباك بالأسلحة النارية .

دير بعلبة

واللافت أن العديد من الجثث أصيب بانتفاخ في البطن ، ما يعني أنها لأشخاص قتلوا قبل أيام ، فالانتفاخ هو من علامات تحلل وتفسخ الجثث ، ولا يمكن لأي جثة أن تصاب بانتفاخ البطن إلا بعد أيام على مقتل صاحبها ، الأمر الذي يؤكد أن هذه الجثث لمسلحين قتلوا خلال الاشتباكات مع الجيش ، وقبل دخول الجيش إلى الحي .

يشار إلى أن حي “الخالدية” محاصر منذ فترة طويلة ، حيث فشل مئات المسلحين المرابطين فيه من الخروج أو الاتصال مع المناطق الأخرى ، وبسقوط “دير بعلبة” ، من المتوقع أن تكون المعركة القادمة هي حي “الخالدية” نفسه ، وهو آخر جيب يسيطر عليه الارهابيين في مدينة حمص .

يشار أيضا إلى أن “لواء خالد بن الوليد” ، والمجموعات الأخرى في المدينة وما حولها ، لاسيما الرستن وضواحيها ، مرتبطة بالسعودية مباشرة ، حيث تتلقى دعمها من المخابرات السعودية منذ تأسيسها صيف العام الماضي ، كما أن الميول السلفية ـ الجهادية هي التيار المهيمن بشكل شبه كامل في صفوفها .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock