الصحف العالمية

نيويورك تايمز : الحكومة السودانية تسلح المتمردين السوريين بسلاح صيني تموله قطر !!

المتمردون حصلوا على صواريخ صينية مضادة للطائرات وأخرى مضادة للدبابات عن طريق السودان ، وهي تستخدم منذ بداية العام في الشمال السوري !!

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” عن أن الحكومة السودانية زودت المسلحين السوريين بصواريخ صينية مضادة للطائرات من طراز “إف إن 6” عن طريق قطر . وبحسب الصحيفة فإن المتمردين السوريين ، وبعد أن أصيبوا بالإحباط جراء إحجام الغرب عن تزويدهم بالسلاح النوعي ، وجدوا موردا للسلاح غير متوقع هو السودان ، الذي يخضع لعقوبات دولية ولحظر دولي على استيراد وتصدير السلاح .

فقد باعت الحكومة السودانية أسلحة صينية الصنع إلى المسلحين عن طريق الحكومة القطرية التي دفعت ثمنها ، والتي جرى تسليمها عن طريق تركيا . وشملت الصفقة أيضا شحنات صواريخ مضادة للطائرات شوهدت في ساحة المعركة في سوريا .

صاروخ-صيني-اف-ان-6

وقالت الصحيفة إن الأدلة على تورط السودان في الإمداد السري للمسلحين السوريين تضيف هذا البلد إلى مجموعة الدول التي يحصل منها المسلحون في سوريا على الأسلحة ، والتي تدفع ثمنها قطر والإمارات العربية والأردن والسعودية ، فضلا عن جهات مانحة أخرى .

وقال محللون ومسؤولون غربيون للصحيفة إن مشاركة السودان في تسليح المتمردين السوريين سرا يوحي بالتوترات الكامنة في سياسة عمر البشير الخارجية ، فهو يدعم على نطاق واسع “الحركات الإسلامية السنية الأصولية في الوقت الذي يحافظ فيه على علاقات مع إيران” .

وطبقا لمصادر أخرى استندت إليها الصحيفة ، فإن السودان باع المتمردين في سوريا بنادق قنص أيضا وصواريخ مضادة للدبابات . هذا فيما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن طائرات أوكرانية قامت بنقل هذه الشحنات من الخرطوم إلى مطارات عسكرية ومدنية غرب تركيا .

وقلت الصحيفة إنها حصلت على أدلة أخرى من ساحة المعركة في منطقة “إدلب”هي عبارة عن خراطيش بنادق من عيار 7.62 مم . وتشير الدمغة التي وجدت عليها إلى أنها مصنعة في السودان . وقد استخدمت من قبل فصيل من المتمردين يدعى”صقور الشام” ، وهو أحد فصائل الأخوان المسلمين السوريين .

وردا على تذرع السودان بأن صواريخ “إف إن 6” الصينية المضادة للطائرات ، التي شوهدت مع المتمردين السوريين ، يمكن أن تكون جاءتهم من ليبيا ، قال محللون للصحيفة إن هذه الصواريخ لم تعرف في ليبيا ، سواء من قبل نظام القذافي أو معارضيه .

وكان لافتا أن صحيفة صينية حكومية نشرت تقريرا عن أداء هذه الصواريخ في سورية ، وامتدحت أداءها في إسقاط الطائرات السورية ، الأمر الذي سيحسن من صورة السلاح الصيني في السوق الدولية ، كما قلت الصحيفة الصينية الحكومية !

 إلا أن ثناء الصحيفة الصينية على صواريخها كان سابقا لأوانه ، كما تقول “نيويورك تايمز” . فقد نقلت عن متمردين في سوريا قولهم إن معظم صواريخ “إف إن 6” التي وصلتهم لم تنجح في الإطلاق ، كما أن اثنين منها انفجرا بين أيدي مستخدميها ، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وجرح أربعة . وقالت الصحيفة الأميركية إن الصور التفصيلية التي حصلت عليها لهذه الصواريخ توضح أن العلامات والأرقام الخاصة بها جرى طمسها بطلاء خاص للحيلولة دون معرفة مصدرها .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عمر الكلب ..المطلوب دوليا اصبح الان من المشاركين في تزويد المجرمين بالسلاح ؟؟؟؟؟؟والله هزلت

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock